تنظيم الأنشطة الموجهة للأطفال
يعد الطفل وحدة عضوية متكاملة ، فلا نستطيع أن نرعى نموه الجسدي ، من دون أن نأخذ بعين الاعتبار نموه الاجتماعي والعاطفي والاتجاه الحديث لا يفصل بين صحة الطفل العقلية وصحته الجسمية ، إذ ليس من الممكن ملاحظة إحداهما منفصلة عن الأخرى وقد زاد الاهتمام بالنشاط الترويحي للطفل خلال السنوات الأخيرة ، لأنه الوسيلة الأساسية للنمو السليم للطفل ، وهو سبيله إلى التعلم ، وإلى التعرف على العالم المحيط به ، كما أنه مصدر دائم لسروره وسعادته ، لما يحويه من خبرات جديدة ، وهو جانب هام بالنسبة لجميع الأطفال ، ولذا كان تنظيم وسائل النشاط موضوعاً مهماً ، وجديراً بعناية الأسرة والمدرسة والمجتمع والترويح عند الطفل ميدان واسع لألوان تعبيره ومسرح خيالاته ، ومجال قيم يتصل فيه بما حوله ، ومعمل يختبر فيه قوته وقوة غيره وعن طريقه ينمو جسمياً وذهنياً واجتماعياً ، وعن طريقه أيضاً يجد الكبار الفرصة الذهبية لفهم أطفالهم ودراستهم ، ومساعدتهم على تنمية شخصياتهم تنمية متكاملة
ألوان النشاط الترويحي :
يستطيع الأطفال ، أن يمارسوا أنواعاً متعددة من النشاط الترويحي تلائم قدراتهم ، والمستوى ', 'العلمي الذي بلغوه ، ولما كانت قدرات الأطفال ومستوياتهم تنمو بتقدم العمر , فإن ألوان النشاط التي يمارسها الأطفال تختلف من مرحلة إلى أخرى ، تبعاً لمراحل نمو الأطفال ، ويقتصر حديثي على ذكر أنواع النشاط ، التي يمكن أن يمارسها الأطفال ، في مختلف مراحلهم العمرية
1-النشاط الأدبي:
يشتمل على الأبحاث ، والمناظرات ، والمناقشات ، والندوات الأدبية ، والصحافة والتحرير ، وتنظيم المكتبة والاستفادة منها ، والإذاعة المدرسية ، والحاسب الآلي وغالباً ما يرتبط هذا النشاط بمواد اللغة العربية ، وهو يساعد الأطفال على التعبير عن آرائهم بطريقة منتظمة ، ويكسبهم الخبرة والمران على وسائل المناقشة والإقناع وعرض الموضوعات
2- النشاط العلمي:
يتناول قيام الأطفال بأعمال علمية بسيطة ، تتناسب مع معلوماتهم وقدراتهم ، كمثل استنبات البذور ، أو تشريح بعض الحيوانات ، أو تصفية الماء وتعقيمه ، أو زيارة بعض المعامل أو المصانع ، مثل معمل المواد الغذائية ، أو المنظفات ، أو السكر ، أو النسيج ويدخل ضمن هذا النشاط أيضاً قيام الأطفال بصناعة بعض المواد ، بشكل مدرسي بسيط ، كصنع بعض الأجهزة ، وبعض المصورات ، وغير ذلك
3- النشاط الفني:
لا يقتصر على ضروب النشاط الفنية المعروفة ، من رسم وأشغال وإلقاء الشعر ، وإنما يتجاوزها إلى ضروب أخرى كالمسرح وغيره ، ويتسرب هذا النشاط إلى الدروس وأوجه النشاط الأخرى ، فيساعد على النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة
4- النشاط الرياضي:
يتضمن ممارسة الأطفال لمختلف الألعاب الرياضية ، التي تناسب أعمارهم ، وللحركات الرياضية التي تنمي قواهم العضلية ، وتدخل ضمن هذا النشاط أعمال الزراعة ، وتعلم الحرف اليدوية فالنشاط الرياضي هو النشاط الجسدي عامة ، وهو ليس غاية في ذاته بل وسيلة لتحقيق غايات تربوية هامة ، منها تنمية الجسم بكامله ، والمحافظة على صحته ، وتعويده التكيف مع الظروف الطبيعية ، وإغناؤه بالمهارات البدنية والكفاية الرياضية ، ومنها أيضاً تقوية القوى النفسية من ملاحظة وترابط وخيال وتفكير وتحقيق التناسق بين هذه القوى ، ومنها أيضاً غايات خلقية اجتماعية ، كتعود الصدق والثقة بالنفس والجرأة ومحبة العمل اليدوي واحترامه ، وتعود العمل الجمعي وإنكار الذات والتعاون في سبيل هدف واحد ، وتقبل الإخفاق بروح رياضية
5 – النشاط الاجتماعي:
هذا النشاط مبثوث في سائر النشاطات الأخرى ، و لا يعد نشاطاً قائماً بذاته ، مستقلاً عن غيره من ضروب النشاط ، وهدفه الأول أن يتعود الأطفال العمل الجماعي المتعاون ، و أن يشعر الطفل بالمحبة والولاء لجماعته ، وأن يعد للاضطلاع بالمسؤوليات الاجتماعية ، ويصبح مواطناً اجتماعياً صالحاً وأبرز وجوه هذا النشاط ، اللجان المدرسية على اختلاف أشكالها ، والخدمات الاجتماعية ، كخدمة المدرسة والحي والقرية في نواحي التنظيف والتجميل ، والتسيير الذاتي ، فيقوم الأطفال بحكم أنفسهم في المدرسة ، وتصبح العلاقات في المدرسة ودية ، يتمرن بها الأطفال على وسائل هذا النوع من التسيير ، مما يعدهم أفضل إعداد لمواجهة المجتمع الذي يعيشون فيه ، ويتجلى النشاط الاجتماعي بأشكال أخرى ، كالأسر المدرسية ، والرحلات ، والحفلات ، والمهرجانات ، وغير ذلك من النشاط الناجح
وبصورة عامة ، فإن النشاط الناجح ، الذي يساعد الطفل على أن يكبر وينمو ، ينبغي أن يحقق الأغراض التالية :
• نشاط الجسم
• إثارة الفكر
• النشاط الاجتماعي ، بالاشتراك مع غيره من الأطفال ومن الكبار أيضاً
• فرص التعبير الابتكاري وأخيراً ، يوفر النشاط الترويحي لأطفالنا الصغار ، إمكانية الحوار بين الطفل والآخرين ، مما يشجع على العطاء والإنتاج ، ويكشف تحليل الألوان المختلفة للنشاط الترويحي ، على تحديد آفاق الإبداع ، وتمييز جوانب التقليد والابتكار الكامنة في نفس الطفل وكلما تطور نمو الأطفال ، أخذ النشاط الترويحي يحتل مكانة متزايدة في حياتهم ، ويلعب دوراً أكبر في هذا النمو ، والنشاط المنظم يثري خيال الطفل ويصقله وأن أحسن إعداد للطفل من أجل المستقبل ، أن يعيش حاضره ، وأن يحقق ذاته ، وأن يعمل في كل مرحلة من مراحل النمو بطريقة تساعده على التغيرات التي تتطلبها مرحلة النمو التي تلي تلك التي يكون فيها وفي ضوء ذلك لا تكون تنشئة الطفل وتربيته عملية يُرْغَمُ فيها على النمو بحسب مدركات سابقة ، وإنما هي مساعدته في النمو التلقائي ، ويتحقق ذلك في ممارسته لألوان النشاط المختلفة ، التي يتفاعل معها برغبته وميوله .
يعد الطفل وحدة عضوية متكاملة ، فلا نستطيع أن نرعى نموه الجسدي ، من دون أن نأخذ بعين الاعتبار نموه الاجتماعي والعاطفي والاتجاه الحديث لا يفصل بين صحة الطفل العقلية وصحته الجسمية ، إذ ليس من الممكن ملاحظة إحداهما منفصلة عن الأخرى وقد زاد الاهتمام بالنشاط الترويحي للطفل خلال السنوات الأخيرة ، لأنه الوسيلة الأساسية للنمو السليم للطفل ، وهو سبيله إلى التعلم ، وإلى التعرف على العالم المحيط به ، كما أنه مصدر دائم لسروره وسعادته ، لما يحويه من خبرات جديدة ، وهو جانب هام بالنسبة لجميع الأطفال ، ولذا كان تنظيم وسائل النشاط موضوعاً مهماً ، وجديراً بعناية الأسرة والمدرسة والمجتمع والترويح عند الطفل ميدان واسع لألوان تعبيره ومسرح خيالاته ، ومجال قيم يتصل فيه بما حوله ، ومعمل يختبر فيه قوته وقوة غيره وعن طريقه ينمو جسمياً وذهنياً واجتماعياً ، وعن طريقه أيضاً يجد الكبار الفرصة الذهبية لفهم أطفالهم ودراستهم ، ومساعدتهم على تنمية شخصياتهم تنمية متكاملة
ألوان النشاط الترويحي :
يستطيع الأطفال ، أن يمارسوا أنواعاً متعددة من النشاط الترويحي تلائم قدراتهم ، والمستوى ', 'العلمي الذي بلغوه ، ولما كانت قدرات الأطفال ومستوياتهم تنمو بتقدم العمر , فإن ألوان النشاط التي يمارسها الأطفال تختلف من مرحلة إلى أخرى ، تبعاً لمراحل نمو الأطفال ، ويقتصر حديثي على ذكر أنواع النشاط ، التي يمكن أن يمارسها الأطفال ، في مختلف مراحلهم العمرية
1-النشاط الأدبي:
يشتمل على الأبحاث ، والمناظرات ، والمناقشات ، والندوات الأدبية ، والصحافة والتحرير ، وتنظيم المكتبة والاستفادة منها ، والإذاعة المدرسية ، والحاسب الآلي وغالباً ما يرتبط هذا النشاط بمواد اللغة العربية ، وهو يساعد الأطفال على التعبير عن آرائهم بطريقة منتظمة ، ويكسبهم الخبرة والمران على وسائل المناقشة والإقناع وعرض الموضوعات
2- النشاط العلمي:
يتناول قيام الأطفال بأعمال علمية بسيطة ، تتناسب مع معلوماتهم وقدراتهم ، كمثل استنبات البذور ، أو تشريح بعض الحيوانات ، أو تصفية الماء وتعقيمه ، أو زيارة بعض المعامل أو المصانع ، مثل معمل المواد الغذائية ، أو المنظفات ، أو السكر ، أو النسيج ويدخل ضمن هذا النشاط أيضاً قيام الأطفال بصناعة بعض المواد ، بشكل مدرسي بسيط ، كصنع بعض الأجهزة ، وبعض المصورات ، وغير ذلك
3- النشاط الفني:
لا يقتصر على ضروب النشاط الفنية المعروفة ، من رسم وأشغال وإلقاء الشعر ، وإنما يتجاوزها إلى ضروب أخرى كالمسرح وغيره ، ويتسرب هذا النشاط إلى الدروس وأوجه النشاط الأخرى ، فيساعد على النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة
4- النشاط الرياضي:
يتضمن ممارسة الأطفال لمختلف الألعاب الرياضية ، التي تناسب أعمارهم ، وللحركات الرياضية التي تنمي قواهم العضلية ، وتدخل ضمن هذا النشاط أعمال الزراعة ، وتعلم الحرف اليدوية فالنشاط الرياضي هو النشاط الجسدي عامة ، وهو ليس غاية في ذاته بل وسيلة لتحقيق غايات تربوية هامة ، منها تنمية الجسم بكامله ، والمحافظة على صحته ، وتعويده التكيف مع الظروف الطبيعية ، وإغناؤه بالمهارات البدنية والكفاية الرياضية ، ومنها أيضاً تقوية القوى النفسية من ملاحظة وترابط وخيال وتفكير وتحقيق التناسق بين هذه القوى ، ومنها أيضاً غايات خلقية اجتماعية ، كتعود الصدق والثقة بالنفس والجرأة ومحبة العمل اليدوي واحترامه ، وتعود العمل الجمعي وإنكار الذات والتعاون في سبيل هدف واحد ، وتقبل الإخفاق بروح رياضية
5 – النشاط الاجتماعي:
هذا النشاط مبثوث في سائر النشاطات الأخرى ، و لا يعد نشاطاً قائماً بذاته ، مستقلاً عن غيره من ضروب النشاط ، وهدفه الأول أن يتعود الأطفال العمل الجماعي المتعاون ، و أن يشعر الطفل بالمحبة والولاء لجماعته ، وأن يعد للاضطلاع بالمسؤوليات الاجتماعية ، ويصبح مواطناً اجتماعياً صالحاً وأبرز وجوه هذا النشاط ، اللجان المدرسية على اختلاف أشكالها ، والخدمات الاجتماعية ، كخدمة المدرسة والحي والقرية في نواحي التنظيف والتجميل ، والتسيير الذاتي ، فيقوم الأطفال بحكم أنفسهم في المدرسة ، وتصبح العلاقات في المدرسة ودية ، يتمرن بها الأطفال على وسائل هذا النوع من التسيير ، مما يعدهم أفضل إعداد لمواجهة المجتمع الذي يعيشون فيه ، ويتجلى النشاط الاجتماعي بأشكال أخرى ، كالأسر المدرسية ، والرحلات ، والحفلات ، والمهرجانات ، وغير ذلك من النشاط الناجح
وبصورة عامة ، فإن النشاط الناجح ، الذي يساعد الطفل على أن يكبر وينمو ، ينبغي أن يحقق الأغراض التالية :
• نشاط الجسم
• إثارة الفكر
• النشاط الاجتماعي ، بالاشتراك مع غيره من الأطفال ومن الكبار أيضاً
• فرص التعبير الابتكاري وأخيراً ، يوفر النشاط الترويحي لأطفالنا الصغار ، إمكانية الحوار بين الطفل والآخرين ، مما يشجع على العطاء والإنتاج ، ويكشف تحليل الألوان المختلفة للنشاط الترويحي ، على تحديد آفاق الإبداع ، وتمييز جوانب التقليد والابتكار الكامنة في نفس الطفل وكلما تطور نمو الأطفال ، أخذ النشاط الترويحي يحتل مكانة متزايدة في حياتهم ، ويلعب دوراً أكبر في هذا النمو ، والنشاط المنظم يثري خيال الطفل ويصقله وأن أحسن إعداد للطفل من أجل المستقبل ، أن يعيش حاضره ، وأن يحقق ذاته ، وأن يعمل في كل مرحلة من مراحل النمو بطريقة تساعده على التغيرات التي تتطلبها مرحلة النمو التي تلي تلك التي يكون فيها وفي ضوء ذلك لا تكون تنشئة الطفل وتربيته عملية يُرْغَمُ فيها على النمو بحسب مدركات سابقة ، وإنما هي مساعدته في النمو التلقائي ، ويتحقق ذلك في ممارسته لألوان النشاط المختلفة ، التي يتفاعل معها برغبته وميوله .
الإثنين أبريل 20, 2020 1:01 pm من طرف mahmoudb69
» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الإثنين أبريل 20, 2020 12:56 pm من طرف mahmoudb69
» قواعد البيانات و ربط جدول بيانات بمشروع دلفي
الأربعاء يوليو 27, 2016 4:34 pm من طرف delphi33
» ملف كل دول إكسال التي تحتاجها لكافة الحسابات الخاصة بالأجور بالوظيف العمومي
السبت أبريل 09, 2016 9:33 am من طرف MAZOUZ24
» السنة أولى رياضيات و إعلام آلي النظام الجديد LMD يشمل دروس، تمارين وحلول
الجمعة أكتوبر 30, 2015 10:35 am من طرف طالبة العلم
» أرجو المساعدة
السبت أكتوبر 24, 2015 1:13 pm من طرف LOTFI_CH
» طلب مساعدة
الأحد أكتوبر 18, 2015 4:35 am من طرف omar embarek
» حمل هذه الملفات فأنت بحاجة اليها
السبت يوليو 11, 2015 5:22 am من طرف جيلالي بلقاسم
» دور الاتصالات الإدارية في تعزيز أداء العاملين في المستشفيات الحكومية والخاصة الإردنية في مدينة إربد
الأحد يونيو 07, 2015 12:54 am من طرف الدكتور رامي محمد طبيشات
» مكتبة مذكرات التخرج لطلاب الإقتصاد حمل بلمسة زر وبروابط مباشرة
الأربعاء مايو 27, 2015 5:57 am من طرف didou17
» تقدير نموذج للتنبؤ بالمبيعات باستخدام السلاسل الزمنية - رسالة ﻤـﺎﺠـﺴﺘـﻴـﺭ
الخميس أبريل 02, 2015 10:06 am من طرف ابودعاء
» (¯`·._) ( 13 كتاب لمــادة الجبر باللغتين العربية و الفرنسية + تمارين محلولة
الثلاثاء مارس 31, 2015 7:47 am من طرف nada
» قسم العلوم الاقتصادية التجارية و التسيير
الأربعاء مارس 11, 2015 12:44 pm من طرف koka.8
» مجموعة كبيرة من مذكرات التخرج لتحميلها مجانا
الأربعاء مارس 04, 2015 8:10 am من طرف koka.8
» تثبيت الباك تراك 4
الجمعة يناير 16, 2015 6:22 am من طرف ابراهيم.